منتدى القمر المضيء
حياك الله لقد سعدنا بقدومك الينا وسنسعد اكثر بتسجيلك بالمنتدى
حتى تفيدنا وتستفيد وتجد كل ماهو مفيد 
وان تقضي اجمل الاوقات معنا
فمرحبا بك

في انتظار تسجيلك ومشاركاتك الجميلة ;لا تبخل علينا
منتدى القمر المضيء
حياك الله لقد سعدنا بقدومك الينا وسنسعد اكثر بتسجيلك بالمنتدى
حتى تفيدنا وتستفيد وتجد كل ماهو مفيد 
وان تقضي اجمل الاوقات معنا
فمرحبا بك

في انتظار تسجيلك ومشاركاتك الجميلة ;لا تبخل علينا
منتدى القمر المضيء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القمر المضيء

منتدى القمر المضيء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أفكار تربوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عضو مشاغب
عضو نشيط
عضو نشيط



الجنس : : ذكر

مشاركــاتـي : : 185
تاريخ التسجيل : 20/03/2014
العمر: : 74
التقييم : 185
أفكار تربوية M2

أفكار تربوية Empty
مُساهمةموضوع: أفكار تربوية   أفكار تربوية Emptyالأحد أغسطس 10, 2014 3:20 pm

الطلاب يحبون الخروج عن المألوف وكسر الروتينن الممل ,,
والتغيير .. حتى ان بعض الحركات والأفكار لا تكلف شيئا ً البته ..
ولكنها تكون للطلاب بمثابة جائزة عظيمة .. وفرحة لا تقدر بثمن !!



التعليم الصامت :
هو تعليم الطلاب عن طريق الصمت ومحاكاتهم بالإشارات وسؤالهم عن قراءة كلمات بالإشارة إليها وطلب قراءتها ..
هدفها :
1- لفت انتباه الطلاب .
2- تعويد الطلاب على دقة الملاحظة
3- حب المشاركة
4- تشويق الطلاب
5- استثارة الطلاب .
6- تغيير الجو الدراسي للصف

التعليم التعاوني:
توزيع الطلاب إلى مجموعتين وترك الطلاب للاعتماد على أنفسهم بعد الله في حل التمرين الموجه لهم .
هدفها :
1- طرد الخجل .
2- زرع التعاون والتشاور .
3- حب المشاركة
4- .إضفاء روح المرح

التعليم بالخيال:
تكون هذه الطريقة عندما تحس أن الطلاب أصابهم الملل حيث تبدأ بتوجيههم إلى تخيل موقف
ما وتحكي لهم الموقف مثل نزول المطر وتجمع السحب وربط ذلك بالمنهج أي بعد ذلك تسألهم عن كلمة ( المطر ) ال قمرية أم شمسية وهكذا .
هدفها :
1- استثارةالمحصول اللغوي لدى الطلاب .
2- تشغيل التفكير لديهم .
3- طرد الملل والسآمة .

توزيع المهام :
هي عبارة عن توزيع للمهام عند بداية العام الدراسي بين الطلاب مثل طالب تسند إليه مهمة
الصادر والوارد للصف وأخر يقرأ الحروف وأخر يمسح السبورة وأخر يجهز المسجل وأخر يجهز الوسيلة وهكذا .
هدفها :
1- بث روح الألفة والمحبة بينالطلاب.
2- زيادة محبة الطلاب للمدرسة .
3- زيادة محبة الطلاب لمعلمهم
4- .زرعالثقة . طرد الخجل .
5- تنمية روح الفريق الواحد .

تدوين الملاحظات :
هي كتابة الملاحظات التي توجد في الكتاب الدراسي للفصلين وتدوينها في دفتر وإرسالها للمسؤولين .
هدفها :
1- تصحيح الأخطاء .
2- الخروج بكتابذا هدف واضح وإخراج جميل.

إقامة مكتبة صفية :
القيام بوضع مكتبة تحوي على الكتب والمجلات الخاصة بالطالب وطاولات وكراسي لهم للقراءة
والاطلاع .
هدفها :
1- إثراء حصيلة الطالب المعرفية و اللغوية.
2- تغيير الجوالدراسي .
3- تنمية حب القراءة والاطلاع .

حلقة تحفيظ :
اقامة حلقة تحفيظ في أخر غرفة الصف بوضع فرش ودراسة القرآن الكريم هناك .
هدفها :
1- مساعدة المتأخرين في الحفظ.
2- تغيير جو الصف.
3- التعاون بين الطلاب.
4- تهيئتهم الالتحاق بحلقة في مسجد

مذكرة للمعلم والمعلمة:
مذكرة يدون فيها كلما يحصل من مواقف داخل غرفة الصف وخارجة للاستفادة منها لاحقا وحل المشكلات كذلك إذا وجدت وتدوين الحلول .
هدفها :
1- استذكار المواقف والاستفادة منها.
2- حل المشكلات وإيجادالحلول.
3- نقل الخبرات وحفظها .

نموذج اختبار:
لقياس مهارات الحد الأدنى هي جزء من وسائل التقويم للطالب لمعرفة مدى اتقانه للمهارة وهي
شيء مهم هي تعطى في آخرالعام ويعمل بها اختبار للطلاب مع أهمية عدم الضغط على الطلاب لحلها في حصة واحدة وإنما في عدة حصص .
هدفها :
1- الوقوف على مستوى الطالب .
2- معرفة مدى إتقان الطالب لمهاراتالحد الأدنى.

الزيارات المتبادلة :
هي زيارات بين معلمي الصفوف الأولية وحضور حصص مشاهدة لبعض الزملاء .
هدفها :
1- نقل الخبرات والاستفادة من طرق التدريس عند كل معلم.
2- تطوير الأداء وزيادة الخبرات .

التعليم بالكاميرا :
هو أن تجعل يديك حول بعض بحيث يكون هناك فتحة بينهما ثم توجهها للطالب المجيب على
السؤال.
هدفها :
1- شد انتباه الطالب .
2- جعل الطالب أكثر تهيئةللإجابة.
3- جعل الدرس أكثر أريحية.
4- تهيئة الطالب لمواجهة المواقف.

مسابقات الخط والتلوين :
عمل مسابقة تحوي على جمل وعبارات هادفة تربوية يطلب من الطالبكتابتها بخط جميل
وكذلك رسومات فارغة يقوم الطالب بتلوينها مع تهيئة الطالب أنهناك جوائز لأفضل خط وتلوين .
هدفها :
1- اكتشاف المواهب
2- تحسين الخط لدى الطالب.
3- تحسينالإمساك بالقلم .
4- حب العمل والمنافسة .

تغيير نبرات الصوت:
عبارة عن تغييرنبرات الصوت أثناء عرض الدرس من تمثيل للحرف أنه يتكلم مثلا وعند نطق
كلمة معينة ومميزة .
هدفها :
1- شد انتباه الطالب.
2- طرد الملل والسآمة.
3- إضفاء جو من المرح .

تغيير شكل الصف :
أي إعادة تنظيم شكل الماسات والكراسي داخل الصف مرة يكون على شكل القاطرة
ومرة يكون مثل قاعة الاجتماعات ومرة على شكل مثلث هرمي مع مراعاة الفروق الفردية
هدفها :
1- إزالة الروتين الممل .
2 - معالجة لبعض الطلاب الكثيرين السرحان وعدم اللامبالاة

الألواح الصغيرة أوالسبورات الصغيرة:
عبارة عن ألواح بيضاء صغير نفس مساحة ورق a4 ناعمة المستخدمة في صنع المطابخ
بحيث يكتب المعلم كل كلمة في لوح ومن ثم يبدأ الطالب بتغير أماكنالألواح حتى يحصل على
الجملة الصحيحة . كذلك يمكنك تغيير مكان الألواح وإخراج طالب آخر لترتيبها من جديد ترتيب الجمل الغير صحيحة .
هدفها :
1- حب التمرين وتسهيله .
2- قراءةالجملة بعد ترتيبها الترتيب الصحيح .
3- تركيب جملة من كلمات
تابع أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلمات الصفوف الأولية

لعبة القطار :
عبارة عن امتداد للألواح السابقة حيث يقوم المعلم بتوزيع الألواح حسب ترتيب الجملة
ثم يقوم الطلاب بالتحرك بالتتابع على شكل قطار وفي المقابل طالب يقرأ كل كلمة تمر بقربه .
هدفها :
1- قراءة الكلمات والجمل .
2- تغيير جو الصف الدراسي إلى المرح.
3- شدالانتباه.
4- إشراك أكبر قدر ممكن في التمرين من الطلاب

المعرض :
إقامة معرض سواء في المدرسة لابتكارات معلمي الصفوف الأولية وأفكارهم وكذلك
مشاركات الطلاب.
هدفها :
1- زيادة خبرات المعلمين والمعلمات
2- تبادل الخبرات .
3- الاطلاع وتطوير الذات .
4- أخذالآراء والمقترحات .

زيارات ميدانية :
هو الخروج من الصف الدراسي وعمل الدرس أومحطة استراحة بالذهاب إلى مصلى المدرسة
أو المكتبة أو التوعية أو معمل الحاسب
هدفها :
1- .مشاهدة ما هو جديد .
2- زيادة الخبرات
3- .طرد الملل والسآمة .
4- تشويق الطالبللمدرسة

لعبة الكلمات :
هي كتابة الكلمات في الألواح البيضاء أو السبورات الصغيرة وتوزيعها على بعض الطلاب ثم
قراءتها ليتعرف كل طالب على كلمته ثم يوجه المعلم الطلاب إلى أن يرفع كل طالب الكلمة
التي يحملها عند نطق المعلم لها ثم ينزلها فورا والطالب الذي يرفع كلمة لم ينطقها المعلم يخرج من
اللعبة .
هدفها :
1. التعرف على الكلمات.
2. تشويق الطالب للقراءة.
3. اضفاء المرح .

حل الواجب المنزلي:
هو تكليف من المعلم للطلاب بحل الواجب المنزلي داخل غرفة الصف إذا اضطر المعلم لذلك .
الوقوف على مستوى الطلاب .
هدفها :
1. العمل على التخفيف من تدخل بعض الأسر من حل الواجب لأبنائهم .
2. تشجيع المهمل واللامبالي لحل الواجب.
3. تحبيب الواجب في نفوس الطلاب.

العصف الذهني:
هي عبارة عن أسئلة يطرحها المعلم عن حرف ما أو كلمة ما أو عن موقف مااستثارة معلومات الطلاب
هدفها :
1. شد انتباههم .
2. التعرف على أفكار الطلاب .
3. تثبيتالمعلومة .

التعليم بالموقف :
هو استغلال أي موقف يحصل داخل غرفة الصف أو خارجه في تعليم الطلاب كما كان
الرسول صلى الله عليه وسلم يفعله عندما رأى هو والصحابة المرأة اليهودية التي بين السبي
تبحث عن ولدها فقال عليه الصلاة والسلام : هل ستلقي هذه المرأة ولدها في النار . فقال
الصحابة :لا يارسول الله فقال بأبي هو وأمي : لله لله أرحم من هذه بولدها . اللهم تغمدنا برحمتك .
هدفها :
1. تعليم الطلاب .
2. تثبيت المعلومة.
3. شد الانتباه.
4. تطبيق السنة النبوية

التعليم بالإنشاد :
هو تعليم الحرف الجديد من خلال إنشاد الدرس وتغيير نبرات الصوت ومن خلال مخاطبة
الطلاب أيضا وهي طريقةفعالةجذب الطلاب.
هدفها :
1. شد الانتباه.
2. إضفاء المرح.
3. طرد الملل.
4. تحبيب الطلاب فيالدرس.
5. جعل الطلاب أكثر مشاركة .

المسابقة أثناء الدرس:
تقسم جزء من السبورة إلى قسمين أ و ب وكذلك الطلاب إلى فريقين
ثم يقوم المعلم بشرح الدرس الجديد وأثناء الدرس يسأل المعلم عن الحرف مثلا كل فريق مع
تدوين الدرجات مع أهمية توجيه الفريقين أن الفريق المزعج سيحسم منه درجه لتحافظ على
الهدوء والنظام إشراك كل الطلاب في الدرس.
هدفها :
1. طرد الخجل والانطوائية.
2. العمل الجماعي من قبل الطلاب.
3. جعلالدرس أكثر سهولة.
4. عمل مبدأ الشورى بين الطلاب.

الطالب هو المعلم :
هو إدخال الطالب في تدريس الدرس الجديد وذلك بمحاكاة المعلم بالخروج بجانب السبورة
ويقوم المعلم بشرح مثلا قراءة كلمة أو عرض بطاقة ومن ثم يقوم الطالب بفعل ما فعله المعلم
وهكذا وهذه الطريقة مجدية مع الطلاب الضعاف والمتأخرين .
هدفها :
1. رفع مستوى الطلاب
2. تشويق الطلاب للدرس.
3. تقبل الطلابمن زميلهم له.
4. أثر في نفوسهم.
5. طرد الخجل والانطوائية

استنباط الكلمات:
عبارة عن توزيع ورقة لدى الطلاب مسطرة ومرقمة يكتب فيها الكلمة التي يطلبها
المعلم وذلك بالنظر في كلمات الدرس ثم استنباطها أي الكلمة التي طلبها المعلم ومن ثم تدوينها في الورقة .
هدفها :
1. دقة الملاحظة.
2. سرعة البديهة.
3. استخراج الكلمات المقصودة.
4. قراءة الكلمات.

بطاقة الأسماء :
هي عبارة عن كتابة أسماء الطلاب في بطاقة لازقة حيث توضع على طاولة الطالب من أول يوم
حتى يتعود الطالب على مشاهدة اسمه.
هدفها:
1. تعريف الطالب باسمه
2. تعويد الطالب على كتابة اسمه من أول الفصل

التعليم بالأقران:
هو تعليم الطالب بالطالب في الدرس حيث يتقبل الطلاب من بعضهم البعض.
هدفها :
1. زرع التعاون بينهم والآلفة
2. تعويد الطالب على تحمل المسؤولية
3. نقل التعليم من طالب لطالب

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ٱنٌـــےـسًےــــة
:الادارة العامة:
:الادارة العامة:
ٱنٌـــےـسًےــــة


الجنس : : انثى

مشاركــاتـي : : 11229
تاريخ التسجيل : 06/06/2013
العمر: : 32
التقييم : 9443

أفكار تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفكار تربوية   أفكار تربوية Emptyالإثنين أغسطس 11, 2014 9:56 am

يسلمو الايادي اخي عاشت ايدك ع الطرح الرائع
كالعادة ابداع في ابداع ودوق رائع
كلك دوووووووووق
ننتظر جديدك بكل شوق..
أفكار تربوية 2659501856 



































ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تـوقـيــعــي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أفكار تربوية Image38378






كُل مُبْتَسِم لَآ يَعْنِي أَنَّه سَعِيْد !
و كُل بَشُوش لَآ يَعْنِي أَنَّه قَد خَلَت دِنْيآه مِن الْدُّمُوْع !!
. . . ف حَتَّمَآ هُنَآك " أَقْنِعـه " مَجْبُوْرُوْن عَلَى إِرْتِدآئِهَآ ،

لَآ تَعْنِي ب أَنَّنَآ منَآفقُوُون ،، لآآِآ
فَقَط حَتَّى يُطَلِّق عَلَيْنَآ ( بَشِّر طَّبِيُعُيُّون )
و حَتَّى عَن إنّكِسِآرنَآ لَآ يَعْلَمُوْن !



أفكار تربوية Tumblr_lsfidvC1EK1qevr3bo1_500
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أفكار تربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  همسة تربوية...
» نصائح تعلمية تربوية
» توجيهات تربوية للمعلمين و المعلمات
» قصص تربوية في العمل والعاملين والكسل والمتكاسلين
»  خمسة أساليب تربوية لاستقلال شخصية الأبناء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القمر المضيء :: المنتدى الطبي :: علم النفس وتطوير الذات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف منازل ابوظبي
أفكار تربوية Emptyاليوم في 1:09 pm من طرف مها سيد

» اسعار سماعات بلوتوث
أفكار تربوية Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 4:26 am من طرف مها سيد

» شركة رش مبيدات بجدة
أفكار تربوية Emptyالأربعاء نوفمبر 06, 2024 2:32 am من طرف مها سيد

» أسعار السيارات الصينية في السودان
أفكار تربوية Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 3:39 am من طرف مها سيد

» شركة مكافحة ثعابين بجدة
أفكار تربوية Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 2:30 am من طرف مها سيد

» شركة عزل خزانات بمكة
أفكار تربوية Emptyالأحد نوفمبر 03, 2024 1:48 am من طرف مها سيد

» شركة رش مبيدات بجدة
أفكار تربوية Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 4:40 am من طرف مها سيد

» ماسك للشعر الدهني في السودان
أفكار تربوية Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2024 5:34 am من طرف مها سيد

» ### ثوب ولادي: أناقة وتاريخ عريق
أفكار تربوية Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 7:41 am من طرف rowidaphil

» سماعات جوال
أفكار تربوية Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 4:39 am من طرف مها سيد

» شركة عزل خزانات بالمدينة المنورة
أفكار تربوية Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 3:09 am من طرف مها سيد

» نظارات تخفف من إجهاد العين: الراحة والأداء في عالم العمل الرقمي
أفكار تربوية Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 6:44 am من طرف rowidaphil

» شركة مكافحة حشرات بجدة
أفكار تربوية Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 3:43 am من طرف مها سيد

» غسيل خزانات بمكة
أفكار تربوية Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 2:15 am من طرف مها سيد

» غسيل خزانات بجدة
أفكار تربوية Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 2:38 am من طرف مها سيد

» سوق العقار في السودان
أفكار تربوية Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 2:09 am من طرف مها سيد

» شركة نظافة خزانات بمكة
أفكار تربوية Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 4:43 am من طرف مها سيد

» شركة نظافة بالمدينة المنورة
أفكار تربوية Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 3:44 am من طرف مها سيد

» سماعات بلوتوث كبيرة
أفكار تربوية Emptyالخميس أكتوبر 17, 2024 1:20 am من طرف مها سيد

» شركة نظافة منازل بالمدينة المنورة
أفكار تربوية Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:14 am من طرف مها سيد

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
مها سيد
أفكار تربوية I_vote_rcapأفكار تربوية I_voting_barأفكار تربوية I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ٱنٌـــےـسًےــــة
أفكار تربوية I_vote_rcapأفكار تربوية I_voting_barأفكار تربوية I_vote_lcap 
rosyo san roman
أفكار تربوية I_vote_rcapأفكار تربوية I_voting_barأفكار تربوية I_vote_lcap 
مها سيد
أفكار تربوية I_vote_rcapأفكار تربوية I_voting_barأفكار تربوية I_vote_lcap 
Pяɪиcєss
أفكار تربوية I_vote_rcapأفكار تربوية I_voting_barأفكار تربوية I_vote_lcap 
**سهى**
أفكار تربوية I_vote_rcapأفكار تربوية I_voting_barأفكار تربوية I_vote_lcap 
FaRiDa
أفكار تربوية I_vote_rcapأفكار تربوية I_voting_barأفكار تربوية I_vote_lcap 
القمر المضيء
أفكار تربوية I_vote_rcapأفكار تربوية I_voting_barأفكار تربوية I_vote_lcap 
زهرة البستان
أفكار تربوية I_vote_rcapأفكار تربوية I_voting_barأفكار تربوية I_vote_lcap 
عضو مشاغب
أفكار تربوية I_vote_rcapأفكار تربوية I_voting_barأفكار تربوية I_vote_lcap 
ŠecяeŢ SρiriŢ
أفكار تربوية I_vote_rcapأفكار تربوية I_voting_barأفكار تربوية I_vote_lcap